المياه الجوفيـــة تنجــــــز حفر (42) بئـــر خلال شهر اذار من عام 2017

تسعى الهيأة العامة للمياه الجوفية من خلال جهود كوادرها الموزعة على اغلب المحافظات الى حفر العديد من الابار المائية  لتوفير المياه للمواطنين لغرض الاستفادة منه في مجالات الحياة المختلفة وسد النقص ومحاربة الجفاف في عديد من المناطق البعيدة عن المياه السطحية والتي تعاني من شحة المياه. 

حيث بلغ عدد الابار المنجزة خلال شهر اذار من عام 2017  (42) بئر بالاضافة فحص (33) بئر مع نصب (7) طاقم وصيانة طاقم ضخ.

ففي العاصمة بغداد تم انجاز حفر(7) ابار من اجل النهوض بالواقع الاروائي وتأمين احتياجات المحافظة للمياه بالاضافة الى المساهمة في تامين احتياجات مخيمات النازحين للمياه وشملت مواقع وقرى عدة منها بئر جامع الولي الحميد وبئر ضياء كردي عبود بالاضافة الى نصب طاقم ضخ .

 للمساهمة في تثبيت الكثبان الرملية والتقليل من ظاهرة التصحر في محافظة القادسية ومن اجل النهوض بالواقع الزراعية للمحافظة تم انجاز حفر (10) ابار في قرية الرفيع مع فحص  بئر واحد. بالاضافة الى انجاز حفر (2) بئر في محافظة النجف الاشرف  احدهما بئر مقبرة الشهداء بعمق 170 م  وبئر رسول عبد الحسين/البديل .

اما في محافظة كربلاء المقدسة فقد تم انجاز حفر (8) ابار ضمن مشروع المياه البديلة لتأمين احتياجات المحافظة للمياه في حالة حدوث اي طارئ في منسوب مياه نهر الفرات بالاضافة الى حفر بئر موكب ابو طالب مع فحص (8) ابار ونصب (4) طاقم ضخ في المحافظة .

وتلبيةً لاحتياجات محافظة الانبار للمياه وسد احتياجات القرى البعيدة عن المياه السطحية فيها فقد تم انجازحفر (4) ابارفي المحافظة منها بئر (B5  رقــم10 ) بعمق 240م بالاضافة الى فحص (5) ابار في المحافظة .

وفي محافظة المثنى تم انجاز حفر (6) ابار في مواقع مختلفة من المحافظة (3) ابار  في معمل سمنت سلمان و(3) ابار في مملحة السماوة بالاضافة الى انجاز حفر (2) بئر لصالح حيدر فيصل كاظم في محافظة ميسان .واخيراً في محافظة كركوك تم انجاز حفر(2) بئر منها بئر شيخ جمال شيخ رشيد مع فحص بئر في المحافظة . 

 

الدراسات والتحريات لشهر اذارخــــــلال عام 2017

مازالت الهيأة العامة للمياه الجوفية مستمرة في  دراساتها وتحرياتها وفي ادخال المعلومات الهيدروجيولجية والهيدروكيمائية لمحافظة كربلاء الى قاعدة البيانات للابار المحفورة للعام المنصرم وتم تزويد بعض الجهات الحكومية وطلبة الماجستير والدكتوراه بالمعلومات للابار المحفورة ضمن المناطق المراد دراستها .بالاضافة الى تحديث قاعدة بيانات محافظة المثنى وتزويد معلومات لطلبة الدراسات العليا عدد/3 .وكذلك المتابعة الدورية والمستمرة في تحديث قراءات التذبذب لابار المراقبة في عموم العراق ماعدا اقليم كردستان .