المياه الجوفية تنجز حفر (33) بئراً خلال شهر حزيران من عام 2017

    

تجدد الهيأة العامة للمياه الجوفية نشاطها في بذل الجهود سعياً منها للاستفادة القصوى من مخزون المياه الجوفية في بلدنا العزيز واستثمارها لاغراض الاستهلاك البشري وسقي المزوعات وارواء الحيوانات ومعالجة مشاكل النازحين للمياه حيث بلغ عدد الابار المنجزة لشهر حزيران من هذا العام (33) بئراً بالاضافة الى فحص (27) بئر ونصب (4) طواقم ضخ  .

 ففي العاصمة بغداد تم انجاز حفر(13) بئر لسد احتياجات المحافظة للمياه وتأمينها لمخيمات النازحين ومساعدتهم على تحمل الظروف الحرجة التي يمرون بها حيث شملت مواقع وقرى عدة منها بئر ثامر جلاب احمد وبئر سعود حميد عويد بالاضافة الى فحص (12) بئر في المحافظة.

اما في محافظة كربلاء المقدسة فقد تم انجاز حفر (5) ابار من ضمنها (2) بئر لمشروع المياه البديلة لتأمين حاجة المحافظة للمياه في حالة حدوث اي طارئ لمياه نهر الفرات و كذلك (2) بئر لمطحنة الهناء وبئر للحشد الشعبي بالاضافة الى فحص (3) بئر ونصب (4) طاقم ضخ في المحافظة .وتم انجاز حفر (5) ابار في محافظة النجف الاشرف منها بئر موكب خدام الحسين بالاضافة الى فحص (2) بئر .

وتلبيةً لاحتياجات محافظة صلاح الدين للمياه بسبب الظروف الامنية الصعبة التي خلفتها عصابات داعش الارهابي فقد انجزت ملاكات الهيأة حفر (3) ابار في المحافظة منها بئر الخزامية الشرقية بالاضافة الى فحص (2) بئر.

وفي البصرة الفيحاء فقد تم انجاز حفر بئرين للمحطة الوسطية للمساهمة في تثبيت الكثبان الرملية ونشر بيئة خضراء في المحافظة بالاضافة الى فحص بئرين في المحافظة.  وكذلك انجاز حفربئرقرية البو جاري في محافضة ذي قار.

اما في محافظة المثنى ولغرض توسيع الرقعة الخضراء والاستفادة من مياه الابار للاغراض الزراعية والاستخدامات البشرية المختلفة انجزت الهيأة حفر (3) ابار في المحافظة منها بئر دلة سوير شايع .واخيرا تم انجاز حفر بئر حليم محسن ابراهيم في محافظة القادسية.

الدراسات والتحريات لشهر حزيران

تسعى الهيأة العامة للمياه الجوفية من خلال دراساتها وتحرياتها في ادخال المعلومات الهيدروجيولجية والهيدروكيمائية لمحافظة كربلاء الى قاعدة البيانات للابار المحفورة للعام المنصرم  وتم تزويد بعض الجهات الحكومية وطلبة الماجستير والدكتوراه بالمعلومات للابار المحفورة ضمن المناطق المراد دراستها . بالاضافة الى تحديث قاعدة بيانات محافظة المثنى وادخال بيانات ابارجديدة عدد (12) الى قاعدة البيانات مع فرز واعداد بيانات الابار الخاصة بمشروع مسح النقاط المائية لغرض اعداد خارطة مناسيب بمقياس 1000000؛1 بالاضافة الى تجهيز بيانات لطلاب الدراسات العليا لمدينة بغداد  . وكذلك المتابعة الدورية والمستمرة في تحديث قراءات التذبذب لابار المراقبة في عموم العراق ماعدا اقليم كردستان .