نشاطات أقســــام الهيئـــــة

    

 

يعمل قسم الدراسات والتحريات جاهداً وبكل كوادره وبالتعاون مع اقسام الهيئة المختلفة على اجراء دراسات متقدمة للمياه الجوفية وبأستخدام احدث الوسائل والتقنيات كما انه يعمل على اجراء دراسات ومسوحات هيدروجيولوجية لغرض اعادة تقييم الواقع المائي الجوفي في ظل التغييرات المناخية .

 

لقد عملت شعبة بنك وتحليل المعلومات في الهيئة العامة للمياه الجوفية من عمل تنظيم استمارات لأنهاء الابار التي انجزت ومن ثم  ادخالها الى قاعدة البيانات لكافة الابار المحفورة ضمن عام 2014 وللمحافظات كافة عدا اقليم كردستان .

 

تمكنت شعبة نظم المعلومات الجغرافية في الهيئة العامة للمياه الجوفية من اعادة تأهيل الخارطة التكتونية المليونية بشكل ((shape file وايضاً ادخال بيانات مسح النقاط المائية بواقع 1300 بئر مع التحاليل الكيميائية خاصة بمحافظة الانبار وتهيئة بيانات وخرائط تخصصية حول الواقع المائي قرب الحدود العراقية الايرانية اضافة الى اعداد معلومات حول الابار بواقع 400 بئر .

 

وبالنسبة لشعبة الجيوفيزياء في الهيئة العامة للمياه الجوفية فتقوم بأجراء المسح الكهربائي ثنائي الابعاد في محافظة ميسان بواقع (12) نقطة وبمسافة نشر (1200) م واجراء الجس البئري لبئر الطيب ضمن الدراسات الهيدروجيولوجية لحوض الطيب بعمق (197) والبئر البديل بعمق (61)م وكذلك اجراء الفحص الميداني لكاميرا فحص الابار في محافظة كربلاء المقدسة .

 

وفيما يخص شعبة الدراسات والتحريات فقد تمكنت من اعمال المتابعة الدورية لابار المراقبة في عموم العراق ما عدا اقليم كردستان وتحديث قراءات التذبذب ومتابعة الابار المردومة لغرض حفر ابار بديلة .

 

ومن المشاريع المهمة التي قامت بتنفيذها الهيئة العامة للمياه الجوفية هو مشروع شرق ميسان في محافظة ميسان في قضاء الطيب وبلغت مدة الدراسة (18) شهر وتمت المباشرة في هذا المشروع 7/2/2013 وبلغت نسبة الانجاز 75% .

 

وكذلك مشروع دراسة هيدروجيولوجية للطبقة المائية (خانقين-عباسان ) في محافظة ديالى قضاء خانقين وبلغت مدة الدراسة (18) شهر وتمت المباشرة بهذا المشروع 3/6/2012 وبلغت نسبة الانجاز 45%.

 

وأخيراً مشروع الدراسة الهيدروجيولوجية لحوض نهر الوند في محافظة ديالى في قضاء خانقين وبلغت مدة دراسة المشروع (18) شهر وتمت المباشرة به 14/2/2013 وبلغت نسبة الانجاز 45%.

موقع الوزارة على الفيسبوك